أكثر الأسئلة تكراراَ
آخر الإضافات
أجوبة ترافيان
لنبدأ بالسؤال الذي لديك
البحث عن طريق "الأجابة عن الأسئلة"
لكي تعثر على الجواب، قم بإختيار العنوان وثم العنوان الفرعي الى أن يظهر لك الجواب في الأسفل. في حال عدم عثورك على الجواب يمكنك الاتصال بنا كحل نهائي.
لدي سؤال حول...
البحث عن طريق لوحة المفاتيح
يمكنك ببساطة البحث عن الجواب، قم فقط بكتابة الكلمة التي تبحث عنها من خلال لوحة المفاتيح. مثلاً: تريد أن تعلم كيف تعمل المزادات؟ أكتب فقط "مزاد"، وأنظر ما الأجوبة المتاحة لك، حينما تكتب هذه الكلمة.
البحث باستخدام خريطة الموقع
هل ترغب البحث باستخدام خريطة الموقع العادية، والتي أنت معتاد عليها من مواقعك المفضلة؟ لا مشكلة البته، عليك فقط استعمال موجّه خارطة الخدمة الذاتية "الملّاح" للبحث عن الجواب المفيد.
تكتيك لمنع الإحتلال
غالباً ما يفشل اللاعبون في الدفاع عن قراهم لأنهم لا يعرفون كيف يصدّون الهجمات أو أنّهم يتأخّرون في صدّ هذه الهجمات.. بتكتيك دفاعيّ جيد، يستطيع اللاعب أن يلحق اذىً كبيراً بالمهاجم، وحتّى أن يمنع احتلاله لقريته.
طرق وقائيّة الجواسيسعلى الرغم من تكاليف انتاجها المنخفضة، غالباً ما يتجاهل اللاعبون انتاج الجواسيس بسبب قدرتها الدفاعيّة القليلة، ولكن السر الذي يجهله كثيرون هو أنً الجواسيس قادرون على منع احتلال قراك. يتراجع اللاعبون الذين يبحثون عن ضحايا جدد لاحتلال قراهم حين لا تفشل محاولاتهم في التجسس على قراك، ببساطة لأنهم لا يريدون قتل قواتهم وإرسالهم إلى المجهول. من جهة أخرى، حتى لو نجح المهاجم في التجسس على قراك، فإنك بدون جواسيس لن تعرف أنه تجسس بدون وجود جواسيس في قريتك، وبالتالي لن تعرف نواياه العدوانيّة..
سور المدينة / حاجز المدينة / الحاجز الأرضي
يزيد هذذا التركيب الدفاعي القدرة الدفاعية للقوات داخل القرية لغاية 81% (تستطيع معرفة القيم الدقيقة لذلك في وصف الأبنية). وهكذا مع هذه الزيادة تستطيع حتى الجيوش الصغيرة أن تصد إلى حد ما الهجمات المعادية.
التحالف
الانضمام إلى تحالف قوي يدفع المهاجمين للتفكير ألف مرة قبل أن يقدموا على مهاجمتك، إضافة إلى ان لاعبي تحالفك سيمدّونك بالدفاعات اللازمة وقت تعرضك للهجوم. الدبلوماسية مطلوبة دوماً!
الاحتفالات
حاول ما استطعت أن تبني في كل قرية بلدية، وأن تكون عند مستوى 10، وبذا تستطيع دوماً إقامة حفلات كبيرة، فهذا يؤثر على قدرة القادة الخصوم في إقناع سكان قراك على الانضمام لامبراطورياتهم ويعيق جهودهم في ذلك؛ وبذا تكون لك فرصة أكبر في الحفاظ على قريتك. غير ذلك، تعطيك الحفلات نقاط حضارية لازمة من أجل التوسع لبناء قرى جديدة. تحليل الهجمات هناك ثلاث أنواع من الهجمات:
- هجمات النهب تُستخدم هذه الهجمات غالباً مع القوّات السريعة من أجل مفاجأة المدافع.
- هجمات وهميّة تستخدم بالتواقت مع هجمات الاحتلال، بحيث تربك المدفاع فلا يستطيع معرفة أيّ الهجمات هي الحقيقية فتتشتت دفاعاته بين قراه وبالتالي تكون فرصة نجاح هجماته أكثر.
- هجمات الاحتلال غالباً ما يتم عمل هجمات الاحتلال على شكل قطار مؤلف من عدّة هجمات، بحيث تحتوي كل هجمة على عدة مقاليع ومحطمّات أبواب وبعض الجنود - وهي تتحرك غالباً ببطء بسبب وجود محطمّات الأبواب.
كما أن وجود دفعات من هجمات متتاالية لهو مؤشر مهمٌّ على وجود هجمات تدمير واحتلال، وفي نفس الوقت قد تكون هذه الهجمات كلها وهميّة. لتقدير ذلك، عليك أن تتفحص القرية الهدف (قريتك المهاجَمة). فالقرى الصغيرة مثلاً (تحت 300 ساكن) لا تُستهدف عادةً للاحتلال إلا إذا كانت قمحيّة من 9 أو 15 حقل قمح. القرى الكبيرة والمهمّة عسكرياً (قرية هجوميّة أو دفاعيّة) تكون عادةً أهدافاً محببّة لدى اللاعبين الكبار.
يتألف قطار الاحتلال من: هجمة تنظيف مهمتها مسح وتدمير دفاعات الخصم بما فيها السور أو الجدار غالباً، تتبعها هجمات مع المقاليع لتدمير القصر أو السكن وبعدها تأتي القوات الأخيرة ومعها القادة (حكيم-رئيس- زعيم) من أجل تخفيض ولاء السكان ودعوتهم للانضمام إلى امبراطورية المهاجم. هذه هي الخطّة العامّة التي يمكن أن تتغيّر أو تتعدّل من لاعب لآخر، فلا يجب أن تُستخدم هذه الخطّة دوماً من قبل كل اللاعبين. أحياناً يتم دمج هذه الخطوات أو تقسيم إحدى الخطوات لأكثر من مرحلة فيزداد مثلاً عدد هجمات التنظيف وتُضاف مثلاً هجمات وهمية لإرباك الخصم. ينبغي أيضاً على المهاجم توقيت هجماته بحيث تصل في نفس الثانية أو في ثوانٍ متقاربة، فلا يتمكن المدافع من إدخال تعزيزات ودفاعات جديدة لحماية قريته. استراتيجيات دفاعيّة يمتلك المدافعون عدة طرق للتصرف حيال الهجمات القادمة، تختلف هذه الطرق باختلاف المواقف لدى كل لاعبين: مهاجم/مدافع.
قبل كل شيء، يجب أن تتعلّم أنّه حتى لو أنك فقدت كل الآمال في النجاة، فإنّك تستطيع على الأقل باستخدام استراتيجيات وتكتيكات مناسبة أن تُلحق أذىً كبيراً بخصمك الذي يهاجمك، وسوف تتعلّم كيف تتصرف بشكل أفضل للمرّات القادمة حين يفكّر آخرون بمهاجمة قريتك (قراك).
فكّر دوماً أن للمهاجمين أخطاءهم، وأنّ عليهم أن يتعلّموا كيف يقومون باحتلال قرية وكيف يطوّرون استراتيجياتهم من أجل ذلك. كل هجمة ضدك هي فرصة لك لتطوير قدراتك الدفاعية وبناء قوّات دفاعية أقدر على صد هجمات الطامعين!
صد الهجمة
تأخذ هذه الطريقة بفكرة صد الهجمة القادمة عن طريق حشد أكبر عدد ممكن من القوات الصديقة في قريتك بحيث تأمل بان تكون كافية لنحر القوات المهاجمة على أسوارها. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن تكون القوات لديك منوّعة من مشاة وفرسان ومن مختلف أنواع القبائل، لأنك لا تعرف فيما إذا كانت القوات في الهجمات القادمة مشاة أو فرسان، ولأن التنوّع أصلاً مفيدٌ جداً ويعطي قوّة إضافية للخط الدفاعي هذا.
من البديهي أن تفكّر بوجوب وصول التعزيزات قبل وصول الهجمات :) ببساطة عليك أن تستخدم الرسائل الداخلية في عضويتك وأن تراسل كل اصدقائك الذين تعرفهم وأعضاء تحالفك ومن تجد فيهم القدرة والرغبة على مساعدتك لإرسال التعزيزات إليك. لا تنس بأن تطلب ممن يراسلك إرسال القمح للجنود حتى لا يموتوا جوعاً قبل وصول الهجمات.
إسقاط التعزيزات
استخدام هذا التكتيك فيه شيء من الخطورة، خصوصاً حين يكون خصمك المهاجم محترفاً للعبة، على أنه يمكنك تطبيق هذه التقنية بعدد بسيط جداً من القوات. إذا لم تكن متأكداً من قدرتك على النجاح في تطبيق هذه التقنية، استخدمها بالتزامن مع التقنية السابقة (صد الهجمة) لتضمن إلى حد كبير سلامة قريتك.
في هذه التقنية، ستقوم ببساطة بتمرير الهجمة الأولى (هجمة المسح)، ثم ستقوم بإسقاط قوّاتك الدفاعية بعدها مباشرة بحيث تصد هجمات المقاليع. هذا يعني أنك ستخسر بعض الموارد (يمكنك استهلاكهم قبل وصول الهجمة)، لربما أحد المباني وبعض القوات.
مخاطر استخدام هذه الطريقة، هي طلب المهاجم من أصدقائه أو أن يقوم هو نفسه بإرسال هجمة/هجمات مسح أخرى بين المقاليع، أو أن يقوم باستهداف نقطة التجمّع في الموجة الأولى بحيث لا تعود قادراً على التحكم بقوّات القرية المستهدّفة، أو أن ترسل هذه الهجمات دفعة واحدة أو في ثوانٍ قليلة بحيث يكون من شبه المستحيل تمرير وإسقاط الدفاعات بينها.
الاحتفال كوسيلة دفاعيّة
الاحتفال الكبير وسيلة دفاعية أيضاً. اتقلل هذه الاحتفالات من اداء الحكيم/الزعيم/الرئيس القادم مع القوّات المهاجمة بنسبة تصل لغاية 5%، فيتوجّب على اللاعب الخصم أن يرسل إمّا عدداً أكبر من الحكماء أو أن يعيد إرسالهم مرة أخرى. إذا أرسل عدداً غير كافً منهم سينخفض ولاء قريتك بقدر محدود جداً. تذكّر أن بعض اللاعبين المحترفين، سيكون واعياً لهذا الأمر وسيرسل عدداً جيداً من الحكماء/الزعماء/الرؤساء ليحتل قريتك بشكل خاطف؛ فلا تعتمد فقط على هذه الطريقة.
الهجوم المضاد كوسيلة دفاعية
- تجفيف الموارد (سحب القمح لتجويع القوّات) حين تلاحظ وجود هجمة قادمة في ساعات عدّة، يمكنك مهاجمة قرية اللاعب الخصم وسحب القمح من قريته لتجويع قواته على الطريق (الفرسان أسرع من بقيّة القوّات). إذا نجحت في سرقة القمح، أو في تدمير مخازن حبوب الخصم، فإن جزءاً من قوّات الخصم ستموت جوعاً على الطريق وسيسهل عليك صد الهجمة بشكل أكثر.
يمكن تنفيذ هذه الهجمة المضادة من قبل أحد لاعبي تحالفك، أو بعض اللاعبين المتعاطفين القريبين اللاعب الخصم؛ وبذا سيكون هناك فرصة أكبر لموت عدد أكبر من القوات على الطريق. من المفضّل تطبيق هذه الهجمات المضادة في وقت يكون فيه اللاعب الخصم أوف لاين أو أن لا يكون لديه وقتٌ كافٍ لصد هذه الهجمات. - احتلال القرية المهاجِمة احتلال القرية المهاجِمة لا يوقف القوّات القادمة فحسب، بل سيلحق ضرراً كبيراً باللاعب الخصم من كل بدّ. ببساطة ستذهب قريته والقوات التابعة لها أدراج الرياح. للأسف، فإن مثل هذه الطرق غالباً ما تفشل كون قوّاتك بحاجة لنفس الوقت الذي تحتاجه قوّات اللاعب المهاجم من أجل الوصول إلى الهدف. ولكن، إذا قام بذلك أحد اللاعبين القريبين منه في تحالفك، فستكون فرصتك أكبر بكثير للنجاة والنجاح.
- تدمير القوات الهجومية في هذا التكتيك فإنّك "ستسمح" للمهاجم أن يحتل قريتك، لكنّ قواتك الهجومية ستصل في نفس الثانية التي تصل فيها قواته إلى قريتك بحيث تقتل المتبقي منها (بعد انتهاء الاحتلال تبقى القوّات المرافقة للحكيم/الزعيم/الرئيس في القرية كتعزيز). حين يتمّ ذلك، سيخسر المهاجِم القرية التي احتلّها لتوّه وقوّاته الهجوميّة التي بقيت متمركزةٍ فيها. يمكنك إعادة احتلال القرية وأخذها من اللاعب من جديد بإرسال حكيم/زعيم/رئيس مع القوّات المهاجمة، ولا تنسَ أنه يجب عليك الإسراع في ذلك وإرسال بعض المقاليع حيث يمكن أن يكون المهاجم الخصم قد بنى سكناً أو قصراً فيها.
ضع في بتفكيرك أن المهاجم قد يرسل بعض الدفاعات في هجمته الأخيرة لتدافع عن القرية ريثما تأتي الدفاعات الحقيقية الأخرى.
أخيراً، من الحكمة بناء سكنٍ أو قصرٍ مباشرةً بعد إعادة الاحتلال لرفع الولاء في القرية. - التدمير الذاتي للخصم هذه خطة محوّرةٌ عن التكتيك السابق، ولتطبيقها يجب أن يتوفر لديك الوقت الكافي لتدمير السكن أو القصر في القرية الهدف وتخفيض الولاء لغاية 20%. بعدها يجب أن تسمح للمهاجم أن يأخذ قريتك ببساطة كما وُصف في الفقرة السابقة. في الدفعة الأولى من الهجمات سيأخذ اللاعب القرية وستبقى قوّاته المهاجمة كـ "دفاع" في القرية وكل هجماته التالية ستكون عبارة عن هجمات ضد قوّاته المتمركزة والباقية في القرية. وهكذا يكون بإمكانك إعادة احتلال القرية من المهاجم من غير أن تخاف من إرساله هجماتٍ جديدة ضدك. هذه خطة شيطانيّة وجهنميّة للتخلّص من الخصوم الأقوياء. ملاحظة: يجب أن تحسب حسابك على انّك ستخسر مبنىً أو أكثر آخر غير السكن أو القصر الذي دمرته بنفسك، بسبب فعل مقاليع الخصم!
هجمات وهميّة
الأمور التالية تدلّك على أن الهجوم قد يكون وهميّاً:
- هجمات منفردة على قرىً أقل أهميّة (بالنسبة للمهاجم)، مع وجود هجمات أخرى كثيفة ضد قرية واحدة فقط.
- توقيتات وصول هجمات مختلفة ( فروق الهجمات التي تتجاوز عدة دقائق كافية لتعريفك بأن المهاجم غير محترف).
- هجمات منتظمة بنفس السرعة من نفس القرية
إذا أقحم الخصم المهاجم تحالفه في هجماته، ينبغي عليك أن تفكّر جديّاً بأنّك ستتلقّى إما هجمات تنظيف أو هجمات مقاليع إضافيّة، خصوصاً إذا كان المهاجم الاساسي ضعيفاً أصلاً. من جهة أخرى، يمكن أن تتلقّى المزيد من الهجمات الوهميّة فقط!
ظروف خارجة عن السيطرة
من المحزن أن بعض المشاكل التقنية التي قد تحدث تؤخّر أو تُفشل خططك من وقت لآخر:
- بطء السيرفر يحدث بطءٌ في السيرفر من وقت لآخر فيتوقف بسبب تراكم العديد من العمليات التي يتوجّب عليه حسابُها. هذا يبطئ من تمرير بعض الصفحات التي فيها يتم تمرير الأوامر النهائية، يتراوح هذا التأخّر من بضعة ثوانٍ إلى بضعة دقائق. وهذا يؤثّر على المهاجم كما يؤثّر على المدافع بسواء؛ وقد يكون التأثير على المهاجم مثلاً سيئاً كأن تصل هجمات المقاليع قبل هجمات التنظيف والمسح.
- توقّف السيرفر توقّف السيرفر عن العمل مشكلة نادرة الحدوث جداً. وإذا حصلت، لن يتمكّن المهاجم من إرسال جزء أو كل هجماته حتى، وفي نفس الوقت قد لا تمكّن المدافع من الدفاع عن عضويته وقريته. سبب هذه المشكلة عدم القدرة إلى الوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة باللعبة.